حذرت سبع دول أوروبية من تصعيد محتمل في مدينة الأبيض السودانية، داعية إلى حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية بصورة آمنة ودون عوائق.
جاء ذلك في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الألمانية باسم وزراء خارجية كل من فرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة، بشأن تطورات الأوضاع في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان.
وأعرب الوزراء عن قلقهم إزاء التقارير التي تشير إلى استمرار الأعمال العسكرية في محيط المدينة، مؤكدين أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة للحيلولة دون تدهور الوضع الإنساني وحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني.
وأشار البيان إلى أن الأسابيع الماضية شهدت هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت مناطق في الأبيض، وأسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين وأثرت في إمدادات الوقود والغذاء والمياه والخدمات الأساسية.
كما حذر الوزراء من مؤشرات تفيد باحتمال تصعيد جديد في المدينة، مؤكدين ضرورة تحرك المجتمع الدولي لتفادي مزيد من التدهور الإنساني.
ودعا البيان قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى خفض التصعيد والالتزام بالقانون الدولي الإنساني والوفاء بالتعهدات ذات الصلة بحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
وأوضح أن الهجمات التي استهدفت البنية التحتية الحيوية وطرق الإمداد في ولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض أدت إلى تعطيل الخدمات الأساسية لمئات الآلاف من السكان، بينهم أعداد كبيرة من النازحين.
وأكد الوزراء الأوروبيون ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لمنع اتساع دائرة العنف في مدينة الأبيض، وضمان حماية المدنيين واستمرار العمليات الإنسانية دون عوائق.
وكانت الأمم المتحدة قد حذرت مؤخرًا من أن تصاعد أعمال العنف في مدينة الأبيض ومحيطها يهدد المدنيين ويؤثر في الخدمات الأساسية، مجددة دعوتها إلى حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك