افتتح الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور أيمن عباس، رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، قسماً جديداً للحجز الإلزامي لمرضى الإدمان داخل مركز «العزيمة» لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بمحافظة البحر الأحمر، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها الموافق 26 يونيو من كل عام.
ويأتي افتتاح القسم الجديد في إطار التوسع في خدمات علاج وتأهيل مرضى الإدمان، حيث يُعد مركز العزيمة بالبحر الأحمر أحد المراكز العلاجية التي افتتحها السيد رئيس الجمهورية ضمن خطة الدولة لتعزيز خدمات العلاج والتأهيل، ليصل إجمالي عدد المراكز التابعة لصندوق مكافحة الإدمان والجهات الشريكة مع الخط الساخن «16023» إلى 35 مركزاً علاجياً في 20 محافظة على مستوى الجمهورية.
وتفقد مدير صندوق مكافحة الإدمان ورئيس الأمانة العامة للصحة النفسية القسم الجديد للاطمئنان على جاهزيته واستيفائه للمعايير العلاجية المعتمدة، بما يضمن تقديم خدمات متكاملة لمرضى الإدمان من أبناء محافظة البحر الأحمر والمحافظات المجاورة.
وأوضح صندوق مكافحة الإدمان أن الحجز الإلزامي يتم وفق ضوابط محددة، من بينها أن تمثل حالة المريض خطراً على نفسه أو على الآخرين، وأن يتقدم أحد أقاربه من الدرجة الأولى بطلب الحجز بعد التواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان «16023» أو الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية «16328» للحصول على موعد وإتمام الإجراءات اللازمة.
وأشار الصندوق إلى أن المريض يخضع لتقييم طبي ونفسي شامل، على أن يتولى المجلس القومي للصحة النفسية تحديد مدى استحقاق الحالة للحجز الإلزامي، مؤكداً أن جميع الخدمات العلاجية والتأهيلية تُقدم مجاناً وفي سرية تامة ووفقاً للمعايير الدولية.
ويعتمد البرنامج العلاجي داخل مراكز العزيمة على حزمة متكاملة من خدمات التأهيل النفسي والعلاج المعرفي السلوكي وبرامج الوقاية من الانتكاسة، إلى جانب التأهيل المهني والبدني والأنشطة الترفيهية، بما يدعم رحلة التعافي ويعزز فرص الدمج المجتمعي للمتعافين.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك