قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إن فرض رسوم على المرور عبر مضيقهرمز" لا يمكن أن يكون شرطاً في أي اتفاق"، معللاً ذلك بأن المضيق يقع ضمن المياه الدولية ولا يحق لأي دولة مطالبة السفن بدفع رسوم مقابل العبور منه.
جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حضوره اجتماع مجلس التعاون الخليجي، الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة.
وأشار روبيو إلى أهمية الشراكة التي تجمع الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.
ولفت إلى أن التطورات الأخيرة، بما في ذلك الهجمات الموجهة ضد إيران، وضعت هذه الشراكة أمام اختبار مهم.
وشدد الوزير الأمريكي على أن الاتفاق المنشود، " لن يكون اتفاقا يُبرم تحت أي ظرف من الظروف، بل اتفاقا تُستوفى فيه شروط محددة".
وأكد أن ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز يأتي في مقدمة هذه الشروط وفق الأناضول.
وأضاف أن من بين الشروط الأساسية الأخرى لأي اتفاق محتمل مع إيران، ضمان عدم امتلاكها أسلحة نووية على الإطلاق.
وصرح بأن واشنطن" مستعدة وراغبة" في إنجاح مسار الاتفاق، وأن زيارته إلى المنطقة تهدف أيضا إلى التأكيد على أن مصالح وأمن حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة سيظلان في صدارة الاهتمام خلال المفاوضات مع إيران.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك