بدأت محافظة الإسماعيلية التوسع في زراعة محصول الموز كأحد المحاصيل الاستراتيجية والاقتصادية الهامة، حيث يمثل الموز قيمة غذائية واستثمارية كبرى؛ كونه مصدراً غنياً بالطاقة والفيتامينات والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب، مما يجعله من أكثر الفواكه طلباً في الأسواق المحلية والتشغيلية.
وتأتي هذه الخطوات الطموحة لترسم ملامح مستقبل زراعي جديد للمحافظة، لتصبح الإسماعيلية رائدة في إنتاج وزراعة الموز، وتسير بخطى ثابتة لتكرار تجارب نجاحها التاريخية في محصولي المانجو والفراولة اللذين تربعا على عرش الأسواق محلياً ودولياً.
وفي هذا الإطار، وتنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء نبيل حسب الله محافظ الإسماعيلية، بدأت مديرية الزراعة بالمحافظة تحركات ميدانية مكثفة لمكافحة الأمراض الفيروسية التي قد تهدد المحصول، والعمل على تحسين جودته الإنتاجية.
وتشهد المساحات المنزرعة بمحصول الموز في الإسماعيلية نمواً تدريجياً ملحوظاً، حيث تبلغ المساحة الإجمالية الحالية بزمام المحافظة مئات الأفدنة الموزعة بين الأراضي القديمة والمستصلحة حديثاً، وسط خطط مستدامة من مديرية الزراعة لزيادة عدد الأفدنة المستهدفة خلال المواسم المقبلة، عبر تقديم الدعم الفني للمزارعين وتوفير الشتلات المعتمدة ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض، بما يضمن تحقيق أعلى عائد اقتصادي للفدان الواحد وتلبية احتياجات التوسع الأفقي في الرقعة الزراعية للمحافظة.
واستقبل الدكتور محمد عطوة جمال الدين وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، اللجنة العلمية لمشروع مكافحة مرضي التورد القمي والتبرقش في الموز، وذلك بحضور المهندس شريف السيد العربي مدير عام الشؤون الزراعية، والمهندس محمد عبد الدايم مدير إدارة البساتين بالمديرية، لبحث الاستعدادات الخاصة بالموسم الجديد ضمن فعاليات البرنامج القومي للمكافحة.
وضمت اللجنة كلاً من الدكتور سعد حبشي رئيس بحوث البساتين، والمهندس سعيد الدمرداش ممثل الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية ومدير إدارة الفاكهة ورئيس اللجنة العلمية.
وشهد اللقاء التأكيد على أهمية تكثيف الجهود الإرشادية والميدانية لمواجهة الأمراض الفيروسية، لما لها من تأثير مباشر على معدلات الإنتاجية جودة المحاصيل.
وانتقلت اللجنة العلمية عقب اللقاء إلى مناطق العمل الميداني، حيث تفقدت مزرعة المواطن محمد أحمد أبو المجد بقرية الفردان التابعة لمركز الإسماعيلية، يرافقهم المهندس محمد عبد الدايم مدير إدارة البساتين، والمهندس محسن محمد مهندس البساتين بالمديرية، لإجراء الكشف المبكر على الزراعات، وتقديم التوصيات الفنية والإرشادية اللازمة للمزارعين على أرض الواقع.
وأصدرت اللجنة حزمة من التوصيات شددت خلالها على ضرورة تكثيف المتابعة الميدانية للمزارع، ورفع مستوى وعي المزارعين بطرق الوقاية والمكافحة السليمة، بما يضمن الحفاظ على المحصول وتطوير إنتاجيته ليكون لوز اللوز.
يذكر أن هذه الفعاليات تأتي بمتابعة مستمرة من الدكتور أحمد رزق رئيس قطاع الخدمات الزراعية، والدكتور خالد السلاموني رئيس قطاع الإنتاج الزراعي، والدكتور محمد شطا رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات، والدكتور علاء البحراوي مدير عام البساتين، بالتنسيق مع الدكتورة منى القصير رئيس الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك