أعلنت إيران، الجمعة، أن الحرس الثوري أوقف ثلاث ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز دون الحصول على التصاريح اللازمة، قبل أن تعود الناقلات إلى مياه الخليج عقب تلقيها تحذيرات، وفق ما أفاد به التلفزيون الرسمي الإيراني.
وذكر التلفزيون الإيراني أن الناقلات حاولت عبور المضيق من دون التنسيق مع الحرس الثوري، ما دفع القوات الإيرانية إلى توجيه إنذارات لها وإيقافها، قبل أن تعود أدراجها إلى الخليج.
وشدد التقرير على أن عبور السفن عبر مضيق هرمز" يجب أن يتم فقط عبر المسار الذي تحدده إيران وبالتنسيق مع القوات المسلحة"، في تأكيد على الإجراءات التي تقول طهران إنها تنظم حركة الملاحة في المضيق.
ويأتي الإعلان في ظل استمرار حساسية ملف مضيق هرمز، الذي يعد أحد أبرز محاور التفاوض بين طهران وواشنطن ضمن الجهود الرامية إلى تثبيت التفاهمات التي أعقبت الحرب التي اندلعت بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران في 28 من فبراير/شباط الماضي.
ويُعد مضيق هرمز من أهم الممرات البحرية في العالم، إذ يمر عبره نحو خمس استهلاك العالم من النفط، فضلاً عن كونه شرياناً رئيسياً لنقل الطاقة والسلع بين دول الخليج والأسواق الدولية.
وكانت الولايات المتحدة وإيران قد وقعتا، في 18 من يونيو/حزيران الجاري، مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح المضيق أمام الملاحة التجارية، بعد فترة من الإغلاق أدت إلى اضطرابات في أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز.
ويقع مضيق هرمز بين السواحل الإيرانية شمالاً والعُمانية جنوباً، ويربط الخليج العربي بخليج عُمان وبحر العرب، ما يجعله أحد أكثر الممرات البحرية أهمية لإمدادات الطاقة العالمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك