قدّم الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ووزير الصحة الأسبق، توضيحات بشأن توصية اللجنة التنسيقية لقطاع الكليات الصحية بالمجلس الأعلى للجامعات، الخاصة بأعداد المقبولين بالكليات الصحية خلال العام الجامعي الجديد 2026 -2027.
توصية بخفض أعداد طلاب الطب والتمريضقال" حاتم" في تصريحات لمصراوي، إن التوصية الصادرة عن اللجنة التنسيقية لقطاع الكليات الصحية تتضمن خفض أعداد المقبولين بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي، بينما تشمل كليات الطب البشري والتمريض والطب البيطري والعلوم الصحية خفضًا بنسبة 10%.
وأوضح أن هذه التوصية صادرة عن اللجنة التنسيقية التي تضم جميع رؤساء وأمناء لجان القطاع الصحي، إلى جانب ممثلين عن النقابات المهنية المعنية بخريجي هذه الكليات، مؤكدًا أن اللجنة تضم كافة رؤساء وأمناء لجان القطاع الصحي المنصوص عليها في القانون، وتشمل الطب البشري والصيدلة والعلاج الطبيعي والعلوم الصحية والتمريض.
وأشار إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لهذه التوصيات يتمثل في عدم كفاية أماكن التدريب، موضحًا أن أعداد المقبولين خلال العام الماضي، خاصة في كليات الطب والتمريض وكذلك الطب البيطري، كانت كبيرة، وهو ما يفرض تحديات تتعلق بتوفير أماكن تدريب كافية تضمن تخريج أطباء وأطقم تمريض وأطباء بيطريين على مستوى عالٍ من الكفاءة، بما يحافظ على تميز مصر في هذا المجال باعتباره أحد عناصر قوتها الناعمة.
وفيما يتعلق باللجنة المشكلة لوضع ضوابط تطوير منظومة التعليم والتدريب الطبي، أوضح حاتم أن اللجنة اجتمعت ثلاث مرات، كما عقدت اجتماعات مع اللجنة التنسيقية، مؤكدًا أن توصية خفض أعداد المقبولين هي في الأصل توصية صادرة عن اللجنة العليا، ثم تم عرضها على اللجنة التنسيقية التي اعتمدتها ووافقت عليها.
وأضاف أن اللجنة العليا تضم ممثلين عن رؤساء ثلاث جامعات، ووزارة الصحة، والمجلس الصحي المصري، والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إلى جانب خبراء في التعليم الطبي ورؤساء جامعات سابقين.
محاور خطة تدريب طلاب الامتيازبشأن ما أثير حول تدريب أطباء الامتياز، قال حاتم إن الطبيبة التي تحدثت عن بعض الأوضاع في مستشفى الشاطبي كانت طبيبة امتياز منذ ست سنوات، مشيرًا إلى أن مستشفى الشاطبي تخرج فيه مئات الآلاف من الأطباء، كما قدم خدمات علاجية لملايين المرضى، خاصة السيدات في الحالات الحرجة وبالمجان، مؤكدًا أن المستشفى كان ولا يزال أحد أهم أماكن تدريب أطباء الامتياز سواء في النظام القديم أو الجديد، وذلك تحت إشراف النواب وأعضاء هيئة التدريس والأساتذة، معتبرًا أن ما أثير في هذا الشأن غير موثق.
وفيما يتعلق بتطوير منظومة التدريب الطبي، أوضح حاتم أن اللجنة العليا شكلت ثلاث لجان فرعية، تتولى كل منها محورًا محددًا، وتضم خبراء مختصين يتولون تجميع الأفكار والمقترحات الخاصة بالتطوير، مع دراسة التجارب الدولية في مجال التدريب الطبي سواء خلال سنوات الدراسة الأولى أو السنوات التالية.
وأشار إلى أن المحور الأول يختص بمرحلة البكالوريوس ومدتها خمس سنوات، بينما يختص المحور الثاني بسنتي الامتياز، أما المحور الثالث فيتعلق بأعوام التدريب التخصصي أو ما يعرف بفترة النيابات وإعداد الأطباء للحصول على الشهادة المهنية الموحدة" البورد المصري"، لافتًا إلى أن اللجنة الثالثة تعمل على تطوير تدريب الأطباء، ثم تعميم التجربة لاحقًا على مختلف أعضاء الفريق الصحي.
وأوضح حاتم أن هذه المحاور الثلاثة عرضت بالفعل عددًا من الأفكار خلال اجتماع عُقد على هامش مؤتمر" صحة أفريقيا"، بحضور عمداء كليات الطب أعضاء لجنة القطاع الطبي، إلى جانب عدد من الخبراء والمتخصصين في التعليم الطبي.
وأكد أن اللجان الفرعية تجتمع بصورة أسبوعية، فيما تعقد اللجنة العليا اجتماعًا شهريًا لمراجعة ما تم التوصل إليه في المحاور الثلاثة، بهدف تجميع الأفكار وصياغتها في وثيقة تتضمن مقترحات لتطوير المنظومة، تمهيدًا لطرحها للحوار المجتمعي داخل المجتمع الطبي، سواء مع الطلاب أو أطباء الامتياز أو الأطباء المقيمين أو أعضاء هيئة التدريس والخبراء.
وأكد أن الهدف هو الانتهاء، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، من وضع تصور متكامل لتطوير منظومة التعليم الطبي بالكامل، بما يشمل مرحلة البكالوريوس، والتدريب خلال فترة الامتياز، والتدريب التخصصي المؤهل للحصول على الشهادة المهنية ومزاولة المهنة.
بينها الطب والصيدلة والأسنان.
مقترح بخفض أعداد المقبولين في 7 كليات بين 10% و20%تنسيق الجامعات 2026.
حقيقة خفض أعداد المقبولين في 7 كليات بينها الطب والصيدلة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك