أكدت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن الدولة المصرية وضعت ملفي الطفولة والأمومة على رأس أولوياتها خلال السنوات الأخيرة، من خلال تعزيز منظومة الحماية وتخصيص محور متكامل لحقوق الطفل ضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.
ندوة بأكاديمية الشرطة لدعم حقوق الطفلوجاءت تصريحاتها خلال مشاركتها في الندوة التي نظمتها وزارة الداخلية بمقر أكاديمية الشرطة تحت عنوان" جهود الداخلية في دعم حقوق الطفل.
طفولة آمنة في وطن آمن"، بحضور عدد من المسؤولين والخبراء المتخصصين في مجال حماية الطفل.
وأشادت السنباطي بالتعاون القائم بين المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة الداخلية، مؤكدة أن قطاع حقوق الإنسان بالوزارة يقدم نموذجًا متطورًا في دعم الفئات الأولى بالرعاية، وعلى رأسها الأطفال، إلى جانب دوره الأمني.
وأوضحت أن القانون رقم 182 لسنة 2023 عزز من دور المجلس باعتباره آلية وطنية معنية بحماية حقوق الأطفال والأمهات، مشيرة إلى استمرار عمل منظومة حماية الطفل التي تشمل خط نجدة الطفل 16000 وخدمة الواتساب لتلقي البلاغات والشكاوى على مدار الساعة.
وأضافت أن المجلس يواصل التوسع في إنشاء فروع بالمحافظات، وتفعيل نقاط التواصل المحلية، إلى جانب تنفيذ مبادرات توعوية تستهدف تعزيز الحماية المجتمعية للأطفال وتنمية مهاراتهم وقدراتهم.
وأكدت أن التعاون المشترك مع وزارة الداخلية أسهم في سرعة التعامل مع جرائم العنف والاستغلال والاتجار بالأطفال، وساهم في تعزيز آليات الاستجابة الفورية للبلاغات المرتبطة بانتهاكات حقوق الطفل.
وحذرت السنباطي من تنامي ظاهرة إدمان الإنترنت بين الأطفال، مؤكدة أنها أصبحت من أخطر التحديات التي تواجه الأسر في الوقت الحالي، بسبب تأثيراتها السلبية على الصحة النفسية والسلوكية.
وأشارت إلى أن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية قد يتسبب فيما وصفته بـ" التلوث السمعي والبصري"، خاصة مع اعتماد بعض الأسر على تلك الأجهزة لإشغال الأطفال لفترات طويلة، مطالبة بزيادة الوعي بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا وحماية الأطفال من مخاطر العزلة والابتزاز الإلكتروني والمحتوى غير المناسب.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك