أعلنت وزارة المالية في إقليم كوردستان، في بيان، أن الحكومة الاتحادية اقتطعت 48 تريليون دينار من حصة إقليم كوردستان خلال 7 سنوات، وأرسلت 33 تريليون دينار لرواتب الموظفين.
في ما يلي نص البيان والجداول التي نشرتها الوزارة:أرسلت الحكومة الاتحادية خلال السنوات السبع الماضية 42% فقط من حصة إقليم كوردستان في الموازنة.
بحسب البيانات المنشورة بجداول ومعلومات مفصلة في كتاب" الأعمال والأنشطة والإصلاحات" لوزارة المالية للأعوام (2019 إلى 2025)، فإنه خلال السنوات السبع الماضية، ومن إجمالي أكثر من 79 تريليون دينار كانت حصة الإقليم بعد استقطاع النفقات السيادية والحاكمة، أرسلت الحكومة الاتحادية 33 تريليون دينار فقط لرواتب الموظفين واقتطعت أكثر من 48 تريليون دينار من حصة الإقليم، هذا فضلاً عن عدم إرسالها أي مبالغ للنفقات التشغيلية والاستثمارية.
وكانت بيانات وزارة المالية في حكومة إقليم كوردستان قد أظهرت أن حجم الأموال غير المرُسلة من الحكومة العراقية إلى إقليم كوردستان خلال الأعوام الستة الماضية (2019–2025) بلغ أكثر من 48 تريليون دينار من مستحقاته، بمعدل 8 تريليونات دينار سنوياً.
بحسب البيانات، بلغ إجمالي الموازنة العامة للعراق في تلك السنوات الست 1155 تريليوناً و733 ملياراً و592 مليون دينار، وبلغت حصة إقليم كوردستان منها البالغة 12.
67%، ما مقداره 146 تريليوناً و431 ملياراً و446 مليوناً و106 آلاف و400 دينار.
بعد الاستقطاعات (من الموازنتين السيادية والحاكمة)، تبقت حصة إقليم كوردستان عند 79 تريليوناً و585 ملياراً و233 مليون دينار، ومن هذا المبلغ، أرسلت الحكومة الاتحادية 33 تريليوناً و426 ملياراً و821 مليوناً و360 ألف دينار، لتبلغ الفجوة 48 تريليوناً و745 ملياراً و336 مليوناً و640 ألف دينار.
كان أكبر مبلغ أرسلته الحكومة العراقية إلى إقليم كوردستان خلال هذه السنوات الست في عام 2024، وبلغ 10 تريليونات و26 ملياراً و445 مليون دينار، بينما كان أقل مبلغ موّلته الحكومة العراقية في عام 2022، وبلغ 400 مليار دينار فقط.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك