السبكى: 13 عامًا من الإنجازات المتواصلة رسخت دعائم الجمهورية الجديدة وكان تطوير القطاع الصحي أحد أبرز ثمارها ومحاورهاالموافقة على مشروع منظومة الأجور الجديدة للعاملين بالهيئة لدخولها حيز التنفيذ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتحسين الأوضاع المالية للأطقم الطبيةإعادة تأهيل مبنى مستشفى النصر القديم ببورسعيد وتحويله إلى مركز متكامل للأورام لدعم التوسع في خدمات الأورام بالمحافظةرئيس هيئة الرعاية الصحية ومحافظ المنيا يجريان جولة تفقدية بمستشفى سمالوط التخصصينمتلك 10 مستشفيات في حيز التشغيل بمحافظة المنيا تغطى الخدمات الطبية 9 مراكز بمحافظة المنياعقد مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، اجتماعه الدوري رقم (99)، من محافظة المنيا أولى محافظات المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بمركز المؤتمرات بمدينة المنيا الجديدة، بحضور الدكتور محمد جبر، نائب محافظ المنيا.
تقدم مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية بخالص التهاني إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو المجيدة، مؤكدًا أن 13 عامًا من الإنجازات المتواصلة رسخت دعائم الجمهورية الجديدة، وكان تطوير القطاع الصحي أحد أبرز ثمارها ومحاورها الاستراتيجية.
وافق مجلس إدارة الهيئة على مشروع منظومة الأجور الجديدة للعاملين بالهيئة ويرسلها لوزارة المالية لاتخاذ الإجراءات القانونية لدخولها حيز التنفيذ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وذلك لتحسين الأوضاع المالية للأطقم الطبية.
وجه المجلس التهنئة إلى الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بمناسبة تجديد الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية “الإسكوا” (ISQua)، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعكس ريادة المنظومة الصحية المصرية في تطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى وفق المعايير الدولية.
في إطار دعم التوسع في الخدمات العلاجية التخصصية، وافق رئيس مجلس إدارة الهيئة من حيث المبدأ على إعادة تأهيل مبنى مستشفى النصر القديم ببورسعيد وتحويله إلى مركز متكامل للأورام، بما يعزز خدمات علاج الأورام بالمحافظة، مع تكليف الجهاز التنفيذي بالتنسيق مع جامعة بورسعيد لتحقيق التكامل بين مختلف الجهات المعنية لدعم خدمات الأورام بالمحافظة.
وافق رئيس مجلس إدارة الهيئة على حزم تحفيزية لأطباء الأسرة، تشمل توفير مسارات مهنية واضحة للترقي العلمي والوظيفي، ومنح مزايا إضافية للراغبين في استكمال الدراسات العليا والزمالات المهنية، دعمًا للتوسع في خدمات الرعاية الأولية وتعزيز استقرار الطواقم الطبية.
وجه بصرف مكافأة شهر لأطباء التكليف الجدد المستلمين مهامهم خلال الفترة من يونيو حتى منتصف يوليو، تأكيدًا لحرص الهيئة على تحفيزهم وتشجيعهم على بدء العمل ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.
وافق على رفع قيمة مقابل الساعات الإضافية بما يعادل الأجر الأساسي للأطباء وفقًا للائحة الأجور، بما يدعم الطواقم الطبية ويعزز استقرار بيئة العمل، كما أقر المجلس مراجعة وتعديل ضوابط بدل الاغتراب والمناطق النائية استجابةً لطلب نقابة الأطباء، مع تكليف الجهاز التنفيذي بتحديد الفئات المستحقة وفق احتياجات المحافظات.
اختتم المجلس بالموافقة على نقل العاملين الراغبين في الانتقال للعمل بالهيئة من مستشفى حميات بورسعيد إلى فرع الهيئة بالمحافظة، على أن يتم توزيعهم وفقًا للاحتياجات وخطة العمالة بالفرع، بما يدعم كفاءة التشغيل والاستفادة المثلى من الموارد البشرية.
حضر اجتماع مجلس إدارة الهيئة رقم (99)، كل من أعضاء مجلس الإدارة: الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب أطباء مصر، الدكتور فريد محرم، خبير محاسبة تكاليف الصحة والستشار الاقتصادي للهيئة وعميد كلية التجارة جامعة عين شمس، والدكتور إبراهيم فخر، عضو المجتمع المدني من خبراء الرعاية الصحية، الدكتور وائل عبد العال، ممثل المجتمع المدني، المستشار فاروق محمد موسى، نائب رئيس مجلس الدولة، وعبر الزووم، الدكتور سامي سعد، نقيب عام العلاج الطبيعي.
كما حضر الاجتماع من جانب هيئة الرعاية الصحية: الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، الدكتور جمال رطبة، مستشار رئيس الهيئة للدراسات المالية والاكتوارية ورئيس الإدارة المركزية للشئون المالية، الدكتور محمود الديب، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس الهيئة، الدكتور محمود الشحات، رئيس الإدارة المركزية للمراجعة الداخلية، الدكتور أحمد البرعي، رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية، الدكتورة نهى الصناديدي، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأولية، الأستاذ محمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية للإدارة القانونية، والدكتورة هبة عويضة، مدير عام الإدارة العامة لأكاديمية التدريب.
على الجانب الآخر قام الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل يرافقه اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا بجولة تفقدية موسعة بمحافظة المنيا، أولى محافظات المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، مستشفى سمالوط التخصصي، وذلك لمتابعة انتظام التشغيل ومستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، والاطمئنان على توافر الكوادر والتجهيزات الطبية اللازمة لتقديم خدمات صحية متكاملة.
اطلع رئيس هيئة الرعاية الصحية ومحافظ المنيا على معدلات التشغيل داخل المستشفى، وآليات تقديم الخدمات الطبية، إلى جانب متابعة جاهزية الفرق الطبية وتوافر المستلزمات والأجهزة، بما يضمن استمرار تقديم الخدمة وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة التشغيلية.
شملت الجولة تفقد عدد من أقسام المستشفى، من بينها مدرسة التمريض، وأقسام الحضانات ورعاية الأطفال، والعناية المركزة، والعمليات، والأقسام الداخلية، إلى جانب الاطلاع على آليات تقديم الخدمة الطبية، وتوافر الفرق الطبية والتجهيزات والمستلزمات اللازمة، فضلًا عن استطلاع آراء عدد من المنتفعين حول مستوى الخدمات المقدمة داخل المستشفى.
أكد الدكتور أحمد السبكي أن مستشفى سمالوط التخصصي يمثل إضافة نوعية لمنظومة الخدمات الصحية بمحافظة المنيا، مشيرًا إلى أن المستشفى يعمل بطاقة استيعابية تبلغ 124 سريرًا تشمل الأقسام الداخلية والرعاية والطوارئ، بالإضافة إلى 21 حضانة وأكثر من 20 عيادة خارجية تغطي مختلف التخصصات الطبية.
أضاف أن الهيئة تعمل على تنفيذ رؤية متكاملة لتوطين كافة التخصصات الطبية بالمحافظة من خلال تقسيمها إلى مراكز تميز طبية متخصصة، موضحًا أن مستشفى سمالوط سيكون مركز تميز لجراحات العظام والعمليات المتقدمة وتغيير المفاصل، بينما سيكون مستشفى ملوي مركز تميز لجراحات القلب والصدر، بما يحقق التكامل بين المنشآت الصحية وتقديم خدمات تخصصية عالية الجودة.
أشار إلى أن هناك 10 مستشفيات دخلت حيز التشغيل بمحافظة المنيا، لتغطية حزم الخدمات الطبية داخل 9 مراكز بالمحافظة، مؤكدًا أن الهيئة تعمل على ضمان توزيع الخدمات بشكل متكامل بما يلبي احتياجات المواطنين ويدعم أهداف منظومة التأمين الصحي الشامل.
من جانبه، أكد اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، أن تضافر جهود كافة قطاعات الدولة يعزز سرعة تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة، ويضمن جاهزية المنشآت الصحية ورفع كفاءة التشغيل، مشيرًا إلى أن المواطن لمس فارقًا حقيقيًا في مستوى الخدمات المقدمة منذ بدء التشغيل التجريبي للمنظومة.
أشار محافظ المنيا إلى أن المتابعة الميدانية المستمرة لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة تستهدف رفع كفاءة الأداء التشغيلي للمنشآت الطبية، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتعزيز جاهزية المنظومة الصحية بالمحافظة.
في ختام الزيارة، عقد الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، مؤتمرًا صحفيًا لاستعراض آخر مستجدات التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة، والجهود المبذولة لاستكمال جاهزية المنشآت الصحية، ورفع كفاءة التشغيل، وضمان استمرار تقديم خدمات طبية متطورة تلبي احتياجات المواطنين وفق أعلى معايير الجودة.
الجدير بالذكر ان مستشفى سمالوط التخصصي يقدم حزمة متكاملة من الخدمات الطبية والتشخيصية والعلاجية، تشمل معامل متخصصة، وأجهزة الأشعة العادية والمقطعية والرنين المغناطيسي والسونار والإيكو والدوبلر، وبنك دم تخزيني، ووحدة للغسيل الكلوي، إلى جانب غرف العمليات والمناظير والطوارئ والاستقبال، ووحدة للعلاج الطبيعي، والصيدليات المتخصصة والمخازن المركزية، كما يضم المستشفى مدرسة للتمريض، ومن المقرر أن يتم اضافة عدد من الحزم الخدمية كالقسطرة القلبية وجراحة القلب والصدر والاطفال وبنك دم تكميلي والحروقهي أول جريدة مسائية في جمهورية مصر العربية تأسست عام 1956م, و هي أحدى إصدارات مؤسسة دار الجمهورية للصحافة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك