Independent عربية - تكتل تابع للجيش الكوبي يغادر شركاته هربا من عقوبات أميركا روسيا اليوم - مدن ألمانية تواجه مصيرا اقتصاديا غامضا بعد تهديد ترامب بسحب القوات الأمريكية هالة سمير - I met a guy before marriage but married someone else, and now I regret it and have repented, but ... Independent عربية - من يملك حق التفسير في عصر الذكاء الاصطناعي؟ Independent عربية - "حاجز أوميغا Ω" يشعل أوروبا بموجة حارة. العربي الجديد - حسام حسن مدرب مصر يكشف تفاصيل إصابة محمد صلاح قناة الشرق للأخبار - وسط هشاشة الاتفاق.. هذا هو بديل مضيق هرمز الذي أغضب إيران العربي الجديد - ملاحقة قضائية تركية لإسرائيل في 40 دولة لجرائمها ضد "أسطول الصمود" إيلاف - ثورة ممداني تبدأ من نيويورك.. الإطاحة بكبار الديمقراطيين تشعل الحزب Independent عربية - 1600 فرد إنقاذ أجنبي في فنزويلا بعد زلزالين
عامة

العراق يطمح إلى رفع إنتاج النفط الخام إلى 7 ملايين برميل يومياً

العربية.نت  | العراق

صرح رئيس الحكومة العراقية علي فالح الزيدي بأن العراق يطمح خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى رفع إنتاجه من النفط الخام إلى 7 ملايين برميل يومياً.وقال الزيدي إن الحكومة العراقية أبلغت" الشركات الأميركية...

صرح رئيس الحكومة العراقية علي فالح الزيدي بأن العراق يطمح خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى رفع إنتاجه من النفط الخام إلى 7 ملايين برميل يومياً.

وقال الزيدي إن الحكومة العراقية أبلغت" الشركات الأميركية بهذه الرؤية"، مضيفا أن" زيارتنا المقبلة إلى واشنطن ليست زيارة بروتوكولية عابرة، بل تمثل إعلاناً عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة، تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

وتابع: " نتطلع في المرحلة المقبلة لأن يكون الحضور الأميركي عبر الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية".

وذكر الزيدي: " نريد الانتقال من مرحلة الشراكة العسكرية إلى شراكة اقتصادية مستدامة، وبناء جسر اقتصادي فعال بين العراق والولايات المتحدة يحقق مصالح الشعبين"، مشيراً إلى أنه وجه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات بمنح الأولوية للشركات الأميركية الرصينة، في مجالات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتطوير.

وأوضح أن المجلس الوزاري للاقتصاد اتخذرقرارات مهمة تتعلق بمشاريع" نفطية كبرى مع شركات عالمية، من بينها شيفرون وهاليبرتون، إضافة إلى منحها فرصاً للعمل في الحقول الجديدة والرقع الاستكشافية وفي قطاع الاتصالات يتجه إلى تعاون استراتيجي مع شركة ستارلينك بما يعزز البنية الرقمية في العراق".

كما تابع: " سنبحث مع الجانب الأميركي مشروع صندوق الطاقة والتنمية، الذي يبدأ من 500 ألف برميل يومياً وصولاً إلى مليوني برميل يومياً، وفق الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما خارج قيود حصص أوبك وسيتم فتح حسابات للصندوق في مؤسسات مصرفية أميركية رصينة، وتوظيف موارده في الاتفاقيات مع الشركات الأميركية، ومنها مشاريع الكهرباء والبنى التحتية".

وقال الزيدي إنه خلال ثلاثة عقود يمكن أن تصل تمويلات الصندوق إلى نحو 400 مليار دولار، مع نمو تدريجي مرتبط بأداء المشاريع والشركات المنفذة وأن الولايات المتحدة شريك استراتيجي في خطط العراق التنموية والاقتصادية".

وأشار الزيدي إلى العمل على إنشاء صندوق التنمية بمشاركة البنك المركزي العراقي والصناديق الوطنية، مع فتح المجال أمام الاكتتاب العام للجمهور، لافتا إلى أن الشراكات الإقليمية والدولية ستُموّل مشاريع صندوق التنمية وفق حاجة السوق، بما يسهم في تحريك الاقتصاد ويخلق فرص العمل.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك