وكالة الأناضول - بأول اتصال منذ الحرب.. الإمارات وإيران تبحثان التطورات الإقليمية beIN SPORTS-YouTube - الحلقة الحادية والعشرون | الكلمة الأخيرة | مساعد العصيمي: السعودية والرأس الأخضر وحظوظ العرب العربي الجديد - 4 شهداء في استهدافات إسرائيلية لشمال ووسط قطاع غزة العربي الجديد - مرضى "الأبطن" في تونس يواجهون غلاء الأدوية بلا دعم. Euronews عــربي - تقرير جديد من يوروبول يكشف أخطر الشبكات الإجرامية في الاتحاد الأوروبي Euronews عــربي - مطارات روما قلقة جدا: احتمال تعليق فحوص حدود نظام "إي إي إس" صيفا لتفادي الفوضى قناه الحدث - ترامب: إطلاق إيران مسيّرات تجاه السفن انتهاك صارخ لاتفاق وقف النار العربي الجديد - الأمم المتحدة تدعو إدارة ترامب إلى التحقيق في وفيات مراكز المهاجرين التلفزيون العربي - زلزال فنزويلا.. ارتفاع عدد الضحايا وتدفق المساعدات الدولية لمساعدة المنكوبين Euronews عــربي - إسرائيل تعلن السيطرة على تلة علي الطاهر الاستراتيجية.. ما أهمية الموقع في جنوب لبنان؟
عامة

وزارة التجارة في إقليم كوردستان: استلام أكثر من 155 ألف طن من القمح من المزارعين

رووداو عربية
رووداو عربية منذ ساعتين
1

أعلن المدير العام للتجارة في إقليم كوردستان نوزاد شيخ كامل عن استلام أكثر من 155 ألف طن من قمح المزارعين في الصوامع (السايلوهات)، فيما صرح المتحدث باسم هيئة الاستثمار بركشت آكريي بأن العمل جارٍ لضمان ...

أعلن المدير العام للتجارة في إقليم كوردستان نوزاد شيخ كامل عن استلام أكثر من 155 ألف طن من قمح المزارعين في الصوامع (السايلوهات)، فيما صرح المتحدث باسم هيئة الاستثمار بركشت آكريي بأن العمل جارٍ لضمان استلام القطاع الخاص للكميات المتبقية من القمح.

في 12 حزيران، بدأت عملية استلام القمح في سايلوهات محافظتي أربيل ودهوك، وتلتها محافظتا السليمانية وحلبجة، ولاتزال العملية مستمرة حتى الآن.

وصرح نوزاد شيخ كامل، لشبكة رووداو الإعلامية اليوم الجمعة (26 حزيران 2026) قائلاً: " تجاوزت كميات القمح المستلمة في السايلوهات 157 ألف طن، والعملية مستمرة".

بحسب مديرية التجارة في إقليم كوردستان، تتوزع كميات القمح المستلمة حسب المحافظات كالتالي:-السليمانية وحلبجة 54,495 طن.

وقد قررت الحكومة العراقية هذا العام استلام 400 ألف طن من قمح إقليم كوردستان؛ حيث تُصنف 292 ألف طن منها ضمن الخطة الزراعية بسعر 700 ألف دينار للطن، بينما تُعتبر أكثر من 108 آلاف طن خارج الخطة وسيتم استلامها بسعر 500 ألف دينار للطن الواحد.

وأوضح نوزاد شيخ كامل أن" القمح الذي تم استلامه حتى اليوم يشمل الكميات الواقعة ضمن الخطة وخارجها أيضاً".

منح القمح المتبقي للقطاع الخاصتتوقع وزارة الزراعة في إقليم كوردستان أن يصل إنتاج القمح هذا العام إلى أكثر من مليوني طن، وسيتم تصريف الكميات الفائضة تجارياً في الأسواق المحلية.

من جانبه، صرح بركشت آكريي، المتحدث باسم هيئة الاستثمار في إقليم كوردستان، لشبكة رووداو الإعلامية اليوم الجمعة، بأنه من أجل تصريف قمح المزارعين، تم عقد اجتماعات مع شركتين من القطاع الخاص لاستلام القمح كما جرى في السنوات السابقة.

وأضاف أن" أي مستثمر يرغب في تصدير القمح، يمكنه تقديم مذكرة للهيئة، وسنقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية لتسهيل الأمر، بما في ذلك إعفاؤه من الرسوم وبعض الالتزامات الجمركية".

وبخصوص السعر الذي سيحدده القطاع الخاص، قال: " تمت مناقشة السعر، لكنه لم يُحدد بشكل نهائي حتى اليوم، وسيتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة".

يُذكر أن الحكومة العراقية استلمت في عام 2024 نحو 700 ألف طن من قمح مزارعي الإقليم، بينما خفضت الكمية في عام 2025 إلى 400 ألف طن بسعر 800 ألف دينار للطن.

أما هذا العام، فستستلم 400 ألف طن أيضاً، لكن مع احتساب 108 آلاف طن منها خارج الخطة الزراعية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك