الرياض — وكالة المستقلة: أعلنت المملكة العربية السعودية حظر السفر والدخول إلى أراضيها على القادمين من ثلاث دول أفريقية هي أوغندا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية المعتمدة لمواجهة التهديد الصحي المتصاعد لفيروس إيبولا في تلك المناطق.
القرار الذي أصدرته الجهات الصحية والأمنية المختصة يأتي في سياق تصاعد الحالات المُسجَّلة في المناطق الموبوءة بغرب ووسط أفريقيا، وهو توجه احترازي درجت عليه المملكة في مواجهة الأوبئة الدولية وقد كان له دور فاعل في الحدّ من انتشار أمراض عدة في السابق.
ما فيروس إيبولا والتهديد الراهن؟إيبولا فيروس نزيفي حموي ذو معدل وفيات مرتفع يتراوح بين 25% و90% وفق طبيعة السلالة وجودة الرعاية الصحية المتاحة.
وقد شهد العالم موجات متعددة من هذا الفيروس معظمها في غرب ووسط أفريقيا.
التطعيمات المتاحة حالياً تُوفّر حماية جيدة، غير أن التنقل البشري يظل المتغير الأكثر خطورة في انتشار الوباء.
الحظر السعودي يُعبّر عن مبدأ الاحتياط الاستباقي الذي تعتمده المملكة وهي تستضيف سنوياً ملايين الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم، مما يجعل أي وباء عابر للحدود تهديداً ذا طابع استثنائي يستوجب استجابة استثنائية.
ما الدول التي حظرت السعودية السفر منها بسبب إيبولا؟أوغندا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وفق قرار الجهات السعودية المختصة.
فيروس نزيفي ذو معدل وفيات مرتفع يتراوح بين 25% و90% وفق السلالة.
التطعيمات متاحة لكن التنقل البشري يظل المتغير الأخطر في الانتشار.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك