- عمرو رضا: نستهدف تصدير 1.
3 مليون طن أسمنت خلال عامينأكد المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، أن افتتاح صوامع التصدير الجديدة لشركة تيتان مصر للأسمنت بالإسكندرية يمثل خطوة مهمة لتعزيز قدرات الصناعة المصرية على النفاذ إلى الأسواق العالمية، مشيراً إلى أن تصدير أول شحنة من الأسمنت المصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية يعكس تطور تنافسية المنتج المحلي وارتفاع قدراته الفنية.
وأوضح هاشم، خلال حضوره افتتاح صوامع التصدير الجديدة بالإسكندرية، أن استثمارات مشروع صوامع التصدير الجديدة من تيتان مصر بلغت نحو 10 ملايين يورو، وتجسد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري والقطاع الصناعي، كما يمثل إضافة جديدة للبنية التحتية الداعمة للصادرات وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية.
وحضر الافتتاح الدكتور محمد فريد، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ومارسيل كوبوز، رئيس اللجنة التنفيذية لمجموعة تيتان، وعمرو رضا الرئيس التنفيذي للشركة.
وأشار إلى أن شركة تيتان مصر بدأت تنفيذ خطة تستهدف رفع صادراتها من الأسمنت إلى نحو 1.
3 مليون طن بحلول عام 2028، بعد نجاحها في تصدير أول شحنة إلى السوق الأمريكية خلال شهر مايو الماضي.
وأكد وزير الصناعة أن قطاع الأسمنت يعد أحد الركائز الأساسية للصناعة المصرية، ليس فقط لدوره في تلبية احتياجات مشروعات التنمية العمرانية والبنية التحتية، ولكن أيضاً لما يمتلكه من فرص كبيرة لتعزيز الصادرات وزيادة مساهمة الصناعة في الاقتصاد الوطني.
ولفت إلى أن القطاع شهد خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً في القدرات الإنتاجية والتكنولوجية، ما ساعد الشركات المصرية على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية وفتح أسواق جديدة أمام صادرات الأسمنت.
وأوضح أن وزارة الصناعة تولي اهتماماً خاصاً بدعم تنافسية القطاع الصناعي، من خلال الحفاظ على استقرار العملية الإنتاجية، وتحسين كفاءة استخدام الموارد والطاقة، وتشجيع التوسع في الصناعات المغذية وزيادة التصنيع المحلي.
وأشار إلى أن الاستراتيجية المحدثة لوزارة الصناعة تستهدف زيادة مساهمة القطاع الصناعي في النمو الاقتصادي، ورفع الصادرات الصناعية إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030، إلى جانب تعميق التصنيع المحلي وجذب الاستثمارات المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة والاستدامة.
وأضاف أن صناعة الأسمنت تعد من الصناعات الاستراتيجية ذات الفرص الواعدة للنمو والتوسع التصديري، خاصة في ظل ما تتمتع به مصر من موقع جغرافي متميز، وبنية تحتية متطورة، واتفاقيات تجارية تتيح النفاذ إلى العديد من الأسواق العالمية.
وأكد هاشم، أن ملف الاستدامة والاقتصاد الدائري وإعادة التدوير وخفض البصمة الكربونية أصبح محورياً في تطوير الصناعة المصرية، مشيراً إلى أهمية التوسع في استخدام الوقود البديل والطاقة المتجددة ورفع كفاءة استهلاك الطاقة.
وأوضح أن الدولة تعمل على دعم التوسع في استخدام الوقود البديل داخل مصانع الأسمنت، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، بما يعزز قدرة المنتجات المصرية على المنافسة في الأسواق الدولية، خاصة مع تزايد الاشتراطات البيئية العالمية.
وشدد وزير الصناعة، على أن خفض البصمة الكربونية أصبح جزءاً أساسياً من منظومة التصدير الحديثة، وأن التوافق مع المعايير البيئية الدولية يمثل عاملاً رئيسياً لزيادة الصادرات المصرية.
من جهته، قال عمرو رضا الرئيس التنفيذي لشركة تيتان مصر للأسمنت، إن الشركة تستهدف زيادة صادراتها من الأسمنت إلى نحو 1.
3 مليون طن خلال عامين، مقابل نحو مليون طن مستهدف تصديرها خلال العام الجاري، بدعم من التوسعات الاستثمارية وزيادة القدرات الإنتاجية.
وأوضح رضا، خلال كلمته بافتتاح صوامع التصدير الجديدة بمصنع الشركة في الإسكندرية، أن المشروع يأتي في إطار الاستفادة من المناخ الاستثماري الإيجابي في مصر، مشيرا إلى أن الشركة ضخت استثمارات جديدة بقيمة نحو 10 مليون يورو لتنفيذ التوسعات ورفع كفاءة عمليات التصدير.
وأكد أن تصدير أول شحنة إلى السوق الأمريكية يمثل دليلاً على قدرة المنتج المصري على المنافسة عالمياً، مشيراً إلى أن الشركة تعمل على تعزيز وجودها في الأسواق الخارجية خلال الفترة المقبلة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك