كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن تصدير نحو 216 ألف طن من الأغذية المصرية، خلال الأسبوع الماضي، عبر 4500 رسالة غذائية صادرة عن 1484 شركة إلى 191 دولة حول العالم، شملت نحو 760 صنفًا من المنتجات الغذائية، أبرزها الفواكه والخضراوات ومحضراتها ومنتجات الحبوب والأغذية المتنوعة.
وأضافت هيئة سلامة الغذاء أنّ الموالح تصدّرت قائمة الفواكه المصرية الأكثر تصديرًا بإجمالي 23 ألف طن، تلاها العنب بنحو 14 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 12 ألف طن، فيما جاءت أمريكا في صدارة الدول المستوردة للصادرات الغذائية المصرية، تلتها السعودية وليبيا والسودان والإمارات.
وفي قطاع الخضراوات، احتل البصل المركز الأول بإجمالي الصادرات الغذائية بلغت 12 ألف طن، يليه البطاطس بـ7 آلاف طن، ثم البطاطا بإجمالي 6 آلاف طن، بينما تصدر ميناء سفاجا المنافذ التصديرية بإجمالي 1185 رسالة غذائية، يليه ميناء دمياط بـ768 رسالة، ثم ميناء العاشر من رمضان بـ470 رسالة.
وفي إطار دعم الصادرات، أصدرت الهيئة 1515 شهادة صحية للتصدير، بما يضمن مطابقة المنتجات لاشتراطات سلامة الغذاء ويعزز ثقة الأسواق العالمية في المنتج المصري.
وعلى صعيد الرقابة، نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 150 زيارة معاينة للتأكد من التزام المنشآت باشتراطات الجودة وسلامة الغذاء، وأسفرت عن تسجيل 11 منشأة، مع استيفاء 3 منشآت أخرى لاشتراطات الهيئة ضمن جهود توفيق الأوضاع.
كما أجرت إدارة الرقابة على المحطات ومراكز التعبئة 87 زيارة تفتيش بمحافظات عدة، وسجلت 4 منشآت جديدة، إلى جانب إصدار 1297 إذن تصدير لحاصلات زراعية لصالح 936 شركة.
وفي ملف الواردات، استقبلت البلاد 2002 رسالة غذائية بإجمالي 275 ألف طن، استوردتها 868 شركة، وتنوعت بين القمح والزيوت وفول الصويا، فيما تصدرت أوكرانيا قائمة الدول المصدرة إلى مصر، تلتها إندونيسيا وروسيا وأوروجواي والولايات المتحدة.
واحتل ميناء الإسكندرية المركز الأول في استقبال الرسائل الغذائية الواردة بإجمالي 675 رسالة، يليه مطار القاهرة بـ350 رسالة، ثم ميناء دمياط بـ232 رسالة، بينما تم الإفراج عن 1273 رسالة غذائية تحت التحفظ، و570 رسالة عبر منظومة الإفراج السريع، مع إصدار تراخيص استيراد لـ89 مستوردًا خلال الفترة نفسها.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك